لحج: مناشدة لإنقاذ حياة المرضى في مديرية المضاربة
لحج / صلاح بن غالب
يعاني السكان في مديرية المضاربة ورأس العارة بمحافظة لحج جنوب اليمن من انتشار الحميات وتزايد عدد المرضى.
وأكد مدير الوحدة الصحية بمنطقة خور عميرة بمديرية المضاربة الدكتور مدين بجاش إلى أن عدد المرضى بالحميات في تزايد كبير.
وأضاف بجاش في حديثه لـ”المشاهد” إلى أن المركز الصحي يعاني من نقص كبير في الإمكانيات الطبية لمواجهة تزايد عدد المرضى حيث تستقبل الوحدة الصحية أكثر من 45 حالة مرضية يومياً وفقاً للدكتور مدين بجاش.
وأوضح بجاش أن طفلة مصابة بالحميات الفيروسية توفيت مؤخراً وهناك مرضى بحاجة إلى رعاية طبية في ظل نقص كبير في الأدوية والأجهزة التشخيصية.
وأشار إلى أن الوحدة الصحية بحاجة إلى أجهزة تشخيصية وأجهزة فحص مخبرية وثلاجة لحفظ الأدوية.
لافتاً أن الكثير من السكان يضطرون إلى نقل المرضى إلى العيادات الخاصة أو السفر إلى مدينة عدن لتلقي العلاج، ما يفرض عليهم أعباءً مالية باهظة في ظل تدهور الأوضاع المعيشية.
ووجّه بجاش نداءً عاجلاً عبر «المشاهد» إلى السلطات الصحية، بسرعة تزويد المرفق بالأجهزة والمعدات الطبية، وإيفاد فرق رش لمكافحة بؤر تكاثر البعوض الناقل للأمراض، مؤكداً أن استمرار الوضع قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة وتحولها إلى وباء يهدد حياة السكان.
وبحسب التقرير الإحصائي لإدارة الترصد الوبائي بوزارة الصحة في عدن لعام 2025، سُجلت 12,416 إصابة بحمى الضنك في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بينها 59 حالة وفاة.