هدنة إيران في خطر بعد إعلان الإمارات تعرضها لهجوم

هدنة إيران في خطر بعد إعلان الإمارات تعرضها لهجوم

أخبار عربية ودولية
| 04-05-2026

أفادت دولة الإمارات العربية المتحدة أن أربعة صواريخ أُطلقت باتجاه أراضيها من إيران يوم الاثنين، وأنها تتعامل بشكل نشط مع هجوم آخر باستخدام “صواريخ وطائرات مسيّرة”.

كما تم الإبلاغ عن حرائق في منشأة وقود داخل الإمارات وعلى متن سفن قبالة سواحلها. ولم تعلن إيران مسؤوليتها عن أي من هذه الهجمات المزعومة.

لماذا هذا مهم:

يُعد هذا أول هجوم إيراني على دولة خليجية منذ إعلان وقف إطلاق النار قبل نحو شهر. ما يثير المخاوف من أن الولايات المتحدة وإيران قد تكونان على شفا العودة إلى الحرب.

وتأتي هذه الأحداث بعد أن أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبادرة جديدة لـ“توجيه” السفن عبر مضيق هرمز، في حين هددت إيران بالرد “بالقوة”.

تفاصيل التطورات:

قالت وزارة الدفاع الإماراتية إن ثلاثة صواريخ كروز قادمة من إيران تم اعتراضها، بينما سقط صاروخ ثالث في البحر، وأبلغت المواطنين أن أصوات الانفجارات التي سُمعت داخل البلاد كانت نتيجة عمليات الاعتراض الجوي.

وبعد أقل من ساعة، أعلنت وزارة الدفاع أنها تتعامل مع هجوم آخر.

وبشكل منفصل، قال مكتب إعلام حكومي في إمارة الفجيرة إن طائرة مسيّرة استهدفت منشأة وقود هناك، ما أدى إلى اندلاع حريق.

كما ذكر مركز العمليات البحرية في المملكة المتحدة أنه تلقى بلاغات عن اندلاع حريق في غرفة محركات سفينة شحن قبالة دبي، واندلاع حريق آخر في سفينة ثانية قبالة سواحل الإمارات، وكلا الحادثين دون أسباب معروفة حتى الآن.

 

المصدر: اكسيوس.

📖 قراءة الخبر كامل من المصدر