رئيس وزراء أستراليا يرفض الرد بالمثل على الرسوم الجمركية الأمريكية

وأشار ألبانيز إلى أن بلاده حصلت سابقا على إعفاء من هذه الرسوم في عام 2018 خلال إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأولى، مستندة إلى عدة عوامل، من بينها دور شركة الصلب الأسترالية “بلو سكوب” في توظيف آلاف العمال داخل الولايات المتحدة.

إقرأ المزيد

وأكد رئيس الوزراء الأسترالي أنه سيواصل السعي للحصول على إعفاء جديد، مشيرا إلى أن الإعفاء السابق استغرق عدة أشهر لتأمينه.
وقال: “لقد تم التلميح إلى أن أي دولة، بغض النظر عن علاقتها بالولايات المتحدة، لن تحصل على إعفاء”، واصفا القرار بأنه غير مبرر على الإطلاق.
كما شدد ألبانيز على أن فرض الرسوم الجمركية والتصعيد في التوترات التجارية يشكلان “إضرارا ذاتيا اقتصاديا”، حيث يؤديان إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة التضخم، إذ يتحمل المستهلكون التكاليف المباشرة لهذه الإجراءات. لهذا السبب، أكد أن أستراليا لن تفرض رسوما جمركية مماثلة على الولايات المتحدة.
وكان ترامب قد أشار الشهر الماضي إلى إمكانية إعفاء أستراليا، التي تعد شريكا تجاريا للولايات المتحدة في اتفاقية التجارة الحرة، من هذه الرسوم، مستشهدا بالعجز التجاري الأمريكي المستمر مع أستراليا منذ عقود.
المصدر: AP

إقرأ المزيد

كندا ترد على الرسوم الجمركية الأمريكية

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو أن بلاده ستفرض رسوما جمركية بنسبة 25% على منتجات أمريكية بقيمة 155 مليار دولار كندي (107 مليارات دولار أمريكي) اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

المصدر